- الأسئلة الشائعة

اعثر على إجابات للأسئلة الشائعة حول منتجاتنا، خدماتنا، وسياساتنا..

المساعد الذكي

chat boot logo
Generic Chatbot
كيف ممكن اساعدك ؟
AI bot icon

اعثر على إجابات للأسئلة الشائعة حول منتجاتنا، خدماتنا، وسياساتنا..

بهدف تنويع خيارات الدعم السكني للمستفيدين تم إطلاق حزم الدعم السكني التي تُعد أحد الحلول الاختيارية حيث تتيح للمستفيدين الحصول على دعم فوري غير مسترد يصل إلى 100 ألف ريال أو 150 ألف ريال حسب مصفوفة الدعم المعتمدة، ويقدم بالشراكة مع صندوق التنمية العقارية والجهات التمويلية.

يوجد حاليًا 5 حزم متاحة للدعم السكني: حزمة الدعم المقدم، حزمة تجديد المساكن، حزمة دعم البناء الذاتي، حزمة دعم الأثاث، حزمة دعم الإيجار.

1- تكون مهلة التصحيح للمركبات المهملة (20) يوم تُمنح للمالك لمعالجة المركبة، وتبدأ المدة من تاريخ التأشير على المركبة المهملة.
2- تكون مهلة التصحيح للمركبات التالفة أو الآلية المعطلة (14) يومًا تُمنح للمالك لمعالجة المركبة التالفة أو الآلية المعطلة، وتبدأ المدة من تاريخ التأشير على المركبة التالفة أو الآلية المعطلة. 

يتم رصد المركبات المهملة أو التالفة بأحد وسائل الإبلاغ التالية:

  • مركز الاتصال 940.
  • حسابات الأمانات والبلديات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الملاحظات الواردة عبر الجهات الرسمية.
  • جولات مراقبي الجهة المختصة بالأمانة أو البلديات.
  • تطبيق بلدي.

تقوم الجهة المختصة بالأمانة أو البلديات بإشعار "صاحب المركبة، والإدارة العامة للمرور، والإدارة العامة للبحث الجنائي" عبر الوسائل الإلكترونية بأن المركبة قد تم سحبها إلى موقع الحجز، مع توضيح موقع الحجز والإجراءات اللاحقة عند عدم المراجعة.      

بعد رصد الملاحظات الميدانية يتم تسجيلها آلياً عبر النظام المخصص للمركبات المهملة والتالفة والآليات المعطلة، حيث تبدأ إجراءات التعامل مع المركبة ابتداءً من تأشير المركبة، وإشعار المالك أو المفوض عبر الرسائل النصية بضرورة تصحيح وضع المركبة خلال المهلة القانونية، ثم التعامل مع المركبة بالسحب في حال عدم استجابة المالك أو المفوض وإيداعها في موقع الحجز، ويتم خلال هذه الفترة التكامل مع وزارة الداخلية عبر خدمات الربط الالكتروني للتنسيق حول الإجراءات المتبعة الخاصة بالتعامل مع المركبة.

إذا مضى (90) يومًا على حجز المركبة، ولم يرد على المركبة مطالبة ولم يراجع المخالف خلالها من تاريخ المخالفة، فيحق للبلدية اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة لاسترداد تكاليف السحب.

         1- في حالة عدم مراجعة صاحب المركبة الجهة النظامية لاستلام مركبته أو آليته المحجوزة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ الحجز، تقوم الجهة المختصة بالأمانة أو البلديات بإشعار صاحب المركبة عبر الوسائل الإلكترونية، كذلك يتم إشعار الإمارة أو المحافظة، والإدارة العامة للمرور لاتخاذ ما يلزم بإبلاغ المخالف بالمراجعة.
2- بعد مرور شهرين من تاريخ الحجز تقوم الجهة المختصة بالأمانة أو البلدية بإشعار صاحب المركبة أو المفوض على المركبة بطلب المراجعة من خلال رسالة نصية عبر الوسائل الإلكترونية على رقم الجوال المعتمد لصاحب المركبة أو المفوض في منصة ابشر، لاستلام مركبته قبل انتهاء المهلة واتخاذ الإجراءات النظامية.
3- قبل انتهاء فترة الحجز بعشرة أيام تقوم الجهة المختصة بالأمانة أو البلدية بإشعار صاحب المركبة بطلب المراجعة عبر رسالة نصية، لاستلام المركبة قبل اتخاذ الإجراءات النظامية.

إصدار عقود التمويل العقاري المدعوم لمدة تصل الى 25 سنة بشكل اختياري للمستفيدين على أن يكون الدعم المستحق للمستفيد لمدة 20 سنة كحد أقصى، وفي حال رغبة المستفيد بزيادة المدة، يتحمل المستفيد أرباح المدة الإضافية (التي تزيد عن 20 سنة إلى 25 سنة كحد أقصى).

 

mail

التعليقات والاقتراحات

لأي استفسار أو ملاحظات حول الخدمات الحكومية، يرجى ملء المعلومات المطلوبة.