إصدار رخصة بناء

المساعد الذكي

chat boot logo
Generic Chatbot
كيف ممكن اساعدك ؟
AI bot icon
الجمهور المستهدف

أعمال
أفراد
الجهات غير الربحية
جهات حكومية
الوقت اللازم للتنفيذ

فوراً

قنوات تقديم الخدمة

تقدم بشكل إلكتروني فقط من خلال بوابة بلدى, تطبيق الجوال
تاريخ إصدار الخدمة

17/11/2022

المنتج

الرخص الإنشائية

لغات تقديم الخدمة

عربي

رسوم تقديم الخدمة

https://apps.balady.gov.sa/Eservices/FeesCalculator

رسائل نصية قصيرة

متوفّر

قنوات الدفع

  • Mada
  • Mastercard
  • Payment method icon
  • Payment method icon (1)
  • Sadad

الأسئلة الشائعة

Ministry-FAQs-page

تحميل دليل المستخدم

خدمة العملاء

Phone

199040

البريد الالكتروني

infocs@momah.gov.sa

أوقات العمل
8:00 ص - 10:00 م على مدار الأسبوع
الخدمات الذاتية
24/7 على مدار الساعة
وقت الاستجابة

10 ايام

خدمة إلكترونية تقدم في منصة بلدي تتيح هذه الخدمة تقديم طلب لإصدار رخصة بناء أو رخصة تسوير.

خطوات التقديم على الخدمة
1. يقوم مالك الرخصة أو من يمثله بتفويض مكتب هندسي مصمم لإصدار رخصة البناء.
2. يقوم المكتب المصمم بتسجيل الدخول على منصة بلدي اعمال بحسابه ويقوم بقبول تفويض المالك وبدا خدمة الطلب واختيار التقرير المساحي للأرض المطلوب اصدار رخصة بناء عليها ومن ثم يبدء العمل بإعداد التصاميم الهندسية المعمارية والإنشائية واستكمال بيانات الطلب وارفا
3. يتم ارسال الطلب الى شركة التأمين لإسناد الطلب آلياً إلى شركة الفحص الفني المخصصة للطلب حيث يقوم فاحص التأمين باستعراض الطلب المسند له ومراجعته وتدقيقه للتأكد من مطابقته مع اشتراطات كود البناء السعودي وفي حالة وجود ملاحظات يتم ارجاع الطلب للمكتب الهندسي
4. يقوم موظف الأمانة أو البلدية باستعراض الطلب ومراجعته في حالة وجود ملاحظات يتم ارجاع الطلب للمكتب الهندسي المصمم لمعالجة الملاحظات وإعادة ارسال الطلب مرة أخرى وفي حالة عدم وجود ملاحظات يتم اعتماد الطلب وإصدار شهادة اعتماد التصاميم.
5. يتم اشعار المكتب الهندسي المصمم والمالك برسالة نصية لاستكمال مرحلة التعاقدات الخاصة بتحديد المكتب المشرف والمقاول حيث يقوم المكتب الهندسي المصمم بتحديد المكتب المشرف ويتم اشعار المكتب المشرف الذي تم اختياره للموافقة على طلب اسناد الرخصة له ومن ثم يقوم
6. يقوم مقاول البناء باستعراض الطلب والموافقة على طلب اسناد الرخصة له وتعبئة البيانات المطلوبة وارفاق المرفقات المحددة لإرسال كامل بيانات الطلب لشركة التأمين.
7. يقوم نظام بلدي بإرسال طلب اصدار وثيقة التأمين بشكل آلي الى شركة التأمين دون الحاجة للتقديم على وثيقة التأمين من منصة خارجية. كما تقوم شركة التأمين باستقبال الطلب وانشاء طلب وثيقة تأمين بشكل فوري واشعار مقاول البناء والمستفيد برابط السداد لسداد وثيقة ال
9. يتم ارسال اشعار ببيانات الرخصة الصادرة إلى الجهات مثل: (شركة الكهرباء، شركة المياه، وزارة الطاقة، الدفاع المدني، شركة التأمين، السجل العيني إلخ .. من الجهات المرتبطة بنظام بلدي) من خلال الخدمات التكاملية.
10. للطلبات الرخص المقدمة من بعد تاريخ 25 / 6 / 2025 م، يتم اصدار وثائق التأمين من خلال رحلة المستفيد على منصة بلدي ولا يوجد خدمة أخرى للتقديم على وثائق التأمين. وللطلبات الصادرة قبل تاريخ 25 / 6 / 2025 م يتم الدخول خلال منصة بلدي أعمال من قبل مقاول البنا

تقدم بشكل إلكتروني فقط من خلال بوابة بلدى, تطبيق الجوال

الغرامات والجزاءات
https://balady.gov.sa/sites/default/files/2023-06/%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA%20%D8%B9%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%AF%D9%8A%D8%A9.pdf

شروط وقيود الخدمة
1) صك إلكتروني محدث من وزارة العدل أو عقد إسكان أو عقد استثماري.
2) وجود قرار مساحي (بغرض البناء).
3) التعاقد مع مكتب هندسي مصمم لتصميم المخططات الهندسية.
4) التعاقد مع مكتب هندسي مشرف ومقاول بناء.
5) التأمين ضد العيوب الخفية للمبنى.
6) تقرير دراسة التربة.
7) الدراسة المرورية للمشروع (إذا تطلب النشاط ذلك).
8) الإقرارات والتعهدات.
9) سداد رسوم الخدمة.

يمكنك التعرف على الخدمات المتاحة، ومن خلالها استعراض تفاصيل كل خدمة أو الانتقال للبدء في التقديم على الخدمة .

خدمات ذات صلة

عرض الكل

يمكنك الإطلاع على الخدمات التابعة

default icon
تسجيل طلب نقل وتجهيز الموتى

خدمة إلكترونية تقدم في منصة بلدي تتيح للمستفيد تقديم طلب نقل وتجهيز الموتى إلى إدارة إكرام الموتى

فوري إلكتروني
default icon
الاستعلام عن قبر متوفي

خدمة إلكترونية تقدم في منصة بلدي تهدف إلى الاستعلام عن موقع قبر متوفى عن طريق البحث باسم المتوفى،

فوري إلكتروني
default icon
إصدار شهادة الامتثال للمباني

خدمة إلكترونية استباقية تقدم في منصة بلدي و يتم من خلالها إصدار شهادة امتثال للمبنى تفيد بالتزام

فوري إلكتروني
default icon
إنشاء طلب دمج وتجزئة الأراضي

خدمة إلكترونية تقدم في منصة بلدي لدمج وتجزئة الأراضي السكنية داخل مخطط معتمد دون الحاجة لمراجعة ا

فوري إلكتروني
default icon
خدمة الاستفسارات العامة

خدمة إلكترونية تقدم في منصة بلدي تعني باستقبال استفسارات المستفيد بشان إحدى خدمات القطاع البلدي و

فوري إلكتروني
default icon
تأهيل المطور العقاري

خدمة إلكترونية تقدم في منصة بلدي وتهدف هذه الخدمة لتسجيل وتأهيل المطور العقاري لدى وزارة البلديات

فوري إلكتروني
default icon
خدمة تحديث رخصة نشاط تجاري

خدمة إلكترونية تقدم في منصة بلدي تتيح هذه الخدمة لأصحاب الأنشطة التجارية إمكانية تصحيح وتحديث بيا

فوري إلكتروني
default icon
طلب تنسيق مشروع مستقبلي

خدمة إلكترونية تقدم في منصة بلدي وهي مقدمة إلى الجهات الخدمية على مستوى المملكة مثل شركات الاتصال

فوري إلكتروني
default icon
حظر مواقع العمل وحماية الشوارع

تتيح خدمة "حظر مواقع العمل وحماية الشوارع" لصاحب الصلاحية في مكاتب التنسيق بالأمانات تقديم طلب لح

فوري إلكتروني
default icon
تأجير موقع أبراج الاتصالات

يتم من خلال هذا الاجراء استلام طلبات تأجير مواقع أبراج الاتصالات وإصدار الرخص الخاصة بها.

فوري إلكتروني
default icon
خدمة الاعتراض على إلغاء أو إيقاف رخصة إنشائية

خدمة إلكترونية تقدم في منصة بلدي يتم من خلالها الاعترا

فوري إلكتروني
default icon
التمويل العقاري الإلكتروني

توفيرًا لكافة سبل التيسير والرضا لمستخدمي سكني، خدمة التمويل الإلكتروني تمكّنكم من تقديم طلب تموي

فوري إلكتروني
mail

التعليقات والاقتراحات

لأي استفسار أو ملاحظات حول الخدمات الحكومية، يرجى ملء المعلومات المطلوبة.