من خلال هذه السياسة يتم وضع الشروط والمبادئ والقواعد وصلاحيات عمليات النشر وتنسيق الاستخدام الفعال لمحتوى الموقع الإلكتروني للوزارة من أجل تقديم خدمة قيمة للعميل، والتي يجب اتباعها والالتزام بمتطلباتها في إعداد المواد التي يتم عرضها ونشرها على الموقع الإلكتروني.
تشتمل السياسة على ما يلي:
• المسؤوليات والصلاحيات
• المبادئ العامة.
• معايير نصوص المحتوى.
• معايير الصور.
• معايير الروابط.
• معايير المحتوى وسهولة البحث.
• معايير النشر.
• معايير التعليقات والمشاركة الإلكترونية
المسؤوليات والصلاحيات:
تلتزم إدارة الموقع الالكتروني بالإدارة العامة للإعلام والاتصال المؤسسي بالنشر ومراجعة المحتوى وإبداء الملاحظات بما تراه مناسباً ويتوافق مع الظهور الإعلامي والاتصالي للوزارة ويحقق مستهدفاتها. وتلتزم الإدارات المعنية في الوزارة بإنشاء المحتوى الإلكتروني كلٌ فيما يخصه مع المتابعة المستمرة لتحديث محتواها عن طريق تحديد ضابط اتصال من كل إدارة في الوزارة للتأكد من جودة المحتوى المرسل "صحة المعلومات واعتمادها وغيرها" مع تزويد إدارة المحتوى بأي تحديث يطرأ على المحتوى المنشور في موقع الوزارة الرسمي والاستجابة الفورية لمتطلبات إدارة المحتوى من جهة الإدارة العامة للإعلام والاتصال المؤسسي.
المبادئ العامة:
• الاهتمام بجودة المادة المنشورة من حيث جمال الصياغة وترتيب الأفكار وسلاسة التعبير.
• أن يكون المحتوى غير مخالف لأنظمة المواقع أو أنظمة الدولة.
• عدم إضافة محتوى يتعرض لخصوصيات الآخرين.
• التأكد من صحة المحتوى وخلوه من الأخطاء اللغوية والإملائية.
• تنسيق المحتوى ليظهر بالشكل اللائق من حيث التناسق والترتيب والمظهر.
• أن لا يتعارض مع الدين أو أنظمة الحكومة أو السياسات المعتمدة والجامعة و الدولة أو الجهات المشرفة على تقنية المعلومات.
معايير نصوص المحتوى:
• يجب أن تشتمل بداية الصفحة على عنوان يجذب القارئ ويفهم من خلاله مضمون الموضوع.
• استخدام عناوين فرعية وعناوين رئيسية مع التمييز بينها.
• عدم الإكثار من استخدام انواع الخطوط المختلفة والاكتفاء باستخدام خط أو خطين على الأكثر.
• التأكد من صحة البيانات وخلوها من الأخطاء اللغوية والإملائية.
• أن تكون النصوص مختصرة في عرض الفكرة التي تتضمنها الصفحة.
• عدم وضع أكثر من موضوع في صفحة واحدة بقدر الإمكان.
• قم بالتلخيص ووضع النقاط الرئيسية للموضوع في البداية حتى لا تفوت الفرصة على المستخدم ولا يقرأ مزيدًا من التفاصيل.
• المستخدم يبحث عن المعلومة المهمة لاحتياجه ولا يريد قراءة كل حرف فساعده بإبراز النقاط المهمة عن طريق استخدام العلامات والعناوين والعناصر المقسمة.
معايير الصور:
• الاهتمام بجودة الصورة وإخراجها الفني وتوفير عنصر الجذب فيها.
• ضبط مقاس وحجم الصورة على حسب المطلوب.
• أن تكون الصورة ملائمة للمحتوى ومعبرة عنه.
• وضع نص يوضح الصور التي تحتوي على أشكال بيانية أو رسوم توضيحية.
• عدم نشر صور تخالف الشريعة الإسلامية أو أنظمة الدولة أو يكون بها خدش للحياء.
معايير الروابط:
• جميع الروابط المدرجة في المحتوى تعمل بشكل صحيح وسليم.
• عدم الربط بمواقع مجهولة المصدر ويجب ان تكون الروابط حكومية أو معتمدة.
• عدم إضافة روابط فارغة، والتأكد أن جميع الروابط بها محتوى.
معايير المحتوى وسهولة البحث:
• استخدام كلمات متنوعة وشائعة الاستخدام بما يضمن زيادة فرص البحث عن المحتوى.
• الالتزام عند كتابة عناوين المحتوى بالوضوح والتفصيل حتى يسهل البحث عنها في محركات البحث.
معايير النشر:
• مراجعة المحتوى جيدًا وتدقيقه قبل النشر.
• اعتماد المحتوى من الإدارة المختصة مالكة المحتوى قبل نشره.
• سرعة نشر المحتوى بما يتزامن مع الحدث.
• ترتيب المادة المنشورة حسب تاريخها.
• تجب مراعاة حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية.